منتديات ابونبوت

منتديات ابونبوت ترحب اجمل ترحيب بزوارها الكرام
وتدعوكم للإنضمام للكوكبة الرائعة بالمنتدى
شكراً لزيارتكم

منتديات ابونبوت

 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
المواضيع الأخيرة
» مقال آخر ( من هو محمد باشا ابونبوت)
1st مايو 2017, 00:28 من طرف Admin

» مصطلحات حورانية
26th فبراير 2017, 23:55 من طرف ام عمر

» طمئنونا
20th يناير 2017, 23:51 من طرف Admin

» محمد باشا أبو نبوت في أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني
24th نوفمبر 2016, 02:06 من طرف Admin

» من هو محمد باشا ابونبوت ؟؟
29th يوليو 2016, 03:43 من طرف Admin

» الشيخ أحمد القيسي ابونبوت سليل الأشراف
27th يوليو 2016, 02:43 من طرف ابوثائر

» شجرة آل ابونبوت
11th يوليو 2016, 08:43 من طرف عوني الطباخي

» الحلقه الثالثه -محمد ابونبوت
22nd مارس 2016, 04:24 من طرف احمد سعد جابر أبونبوت

» قافلة شهداء عائلة ابونبوت
12th فبراير 2016, 00:26 من طرف Admin

» الشيخ احمد صياصنة
13th أكتوبر 2015, 23:57 من طرف ابوثائر

ماهي معلوماتك عن
احصائيات .. منتديات ابونبوت
اللهم آمين
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله

شاطر | 
 

 نــــوم النـــهار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس محمد علي ابونبوت
المراقب العام
المراقب العام
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 51

مُساهمةموضوع: نــــوم النـــهار   25th سبتمبر 2012, 17:30

يا نايمْ وَحِدْ الدايمْ
ما أحلاكَ أيها النومُ بعد التعب وبعدَ الإرهاقْ
ما أحلاكَ أيها النُوم وفي هذا إقرارٌ و اتفاقْ
لن نتطرق لنوم الليل والذي هو سكن وراحة للجسم والبدن والفكر والعقل !!
ولكن سنتطرق لنوم النهار وما أكثر من ينامون بالنهار دون تدبر لهذا النوم !!!
نوم النهار ثلاثة :
خُلقٌ ، وحُرق ، وحُمق .
فالخُلق : نومة الهاجرة ، وهى خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحُرق : نومة الضحى ، تُشغل عن أمر الدنيا والآخرة .
والحُمق : نومة العصر .
قال بعض السَّلَف : مَن نام بعد العصر ، فاختُلِسَ عَقلُه ، فلا يلومنَّ إلا نفسه .
وقال الشاعر :
أَلاَ إنَّ نَوْمَاتِ الضُّحَى تُورِثُ الْفَتَى خَبَالاً وَنَوْمَاتُ الْعُصَيْـرِ جُنُونُ

*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ريان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم  فلسطين
عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   26th سبتمبر 2012, 04:26

استاذي الفاضل ابو علي حياك الله
مواضيعك دائما مميزة وابدا لا تعليق شكرا على المعلومات الرائعة المدججة بكلمات من نور وذهب
دمت برعاية الله اشتقتلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   26th سبتمبر 2012, 05:13

سلمت يداك استاذ ابو علي معلومات جديدة
خليك نايم بفراشك لين تشبـــع......تمدد وغمض عيونك وتمتـــع
تلفلف زين وتلوى وتنطــــع.....حط راسك على المخدة ولاتتمنــع
اندعس بفراشك مثل الفرخ المنقــع...نام نوم الهنا غير النوم ماينفــع
ماعليك من الدنيا خلها تتصرقـــع....لاتتعب نفسك ولاحلامك ارجــع
شخر بأعلى صوت محد راح يسمــع...أغطس بالنوم مثل الطفل اللي يرضع
واصل ياخوك مايصلح النوم المقطــع...واصل الى ثلاث بعد العصر او اربــع
وش عليك تغيب الشمس ولا تطلــع......لاحق على الدنيا لاتفز ولاتتخـــرع
تمغط وتقلب واحضن المخدة بالاربــع....تدفى بفراشك ترى البرد برة يصقـــع
النوم أحسن من اللي في الشوارع يتسكـع...النوم أحسن من اللي في قعدته ماينفـع
النوم أحسن من اللي على العاير يتربــع...لاتهتم غيرك يسحبها ثلاث ايام او اربــع
ماهو فايتك شي والرزق يروح ويرجــع....واذا تعبت جنوبك الظهر والبطن تفــزع
مايلومك الاحاسد النوم عنه تمنــع......لايهمك تلحف بفراشك وبنومك تمتــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوثائر
المؤسس
المؤسس
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1499
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   26th سبتمبر 2012, 18:25

ما احمقني !!
ولكن ما العمل ؟؟
هكذا فعل بنا توقيت هذه الأيام من السنة
اشكرك اخي ابو علي
مواضيعك مميزة وفيها الفائدة الكبيرة دائماً
اطيب المنى وارق تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(هبة الله)
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   26th سبتمبر 2012, 18:50

لا تعليق
مشور عمو محمد على هالمعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلبي معكم
عضو نشيط
عضو نشيط


علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   28th سبتمبر 2012, 02:02

المهندس محمد علي ابونبوت كتب:

وقال الشاعر :
أَلاَ إنَّ نَوْمَاتِ الضُّحَى تُورِثُ الْفَتَى خَبَالاً وَنَوْمَاتُ الْعُصَيْـرِ جُنُونُ

*****
فعلا مقولة رائعة و تماشي الواقع و كثيرا ما نسمع ايضا (من لزم الرقاد عدم المراد) ؛
النوم مفيد و لكن بحدود الحاجة ؛ و لعلني ارى انّ النوم سلاح ذو حدين و يجب استغلاله
بما يعود علينا بالصحة و العيش الرغيد ؛ ابشع ما نتعلمه من عادات بالية هو ما يسمى ( بالقيلولة )
ترى الواحد فينا يمجد تلك الفترة من ما بعد العصر .. المشكلة ان لكل مقام مقال و لذلك تتضارب الامثال التي ( تحث أو تمنع ) عن النوم فعلى الرغم من مضار النوم بكثرة الا اننا نسمع المثل القائل ( النوم عباده والسهر قراده والله رايح بمراده)و لذا ارى أن ليس كل ما يعلم يقال ..
مشكور استاذنا الكبير على المعلومة ... دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 19/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   30th سبتمبر 2012, 16:54

المعلومع مفيدة كثيير

لكن



صعب التطبيق

لانو الدوام حاكمنا

بس بسوريا الجديدة انشالله بدنا انطالب بخفض ساعات العمل

ولا شو رايكم ؟؟؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الوفا
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

علمي : علم سورية
عدد المساهمات : 1853
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: نــــوم النـــهار   30th سبتمبر 2012, 22:42

الاخ والعزيز الغالي المهندس محمد علي
معلومات غنية وجميلة نرقى بها ونستمتع بالعمل فيها
سلمت يمناك وجزاك الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نــــوم النـــهار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابونبوت  :: الواحة العامة :: الـمنتدى الـعام-
انتقل الى: